TR
BAĞIŞ YAP
TÜRK LİRASI

افتتاح بئرِ ماءٍ في أفريقيا يعني الحياة لمئات الآلاف من البشر

بمساهمة المحسنين، يستمر إتحاد الجمعيات الإنسانية (إدَّف) في افتتاح آبار المياه الصالحة للشرب خدمةً لإخواننا المحرومين منها في إفريقيا

من خلال هذه الصفحة، يمكنكم التعرف على عملية حفر بئر الماء ونظام المضخة اليدوية وخدمتها الطويلة الأمد، وأهمية الماء الصالح للشرب في القارة الأفريقية، إلى جانب التكلفة المالية لافتتاح بئر ماء الشرب.   

إن أول ما يخطر في بال المرء حين يسمع كلمة "الجفاف" هو القارة الأفريقية، ويرغب فوراً في افتتاح بئر ما فيها. يضطر ملايين البشر في هذه القارة السمراء إلى شرب المياه الملوثة وغير الآمنة بسبب القحط والحرمان من الإمكانات المادية والإرهاب. مع مرور الأيام يزداد عدد الوفيات بسبب الأمراض المرتبطة بسوء التغذية واستعمال المياه الملوثة. وقد تحرك إتحاد الجمعيات الإنسانية (إدَّف)، بمساهمة الإخوة المتبرعين،لتخفيض الكارثة الإنسانية التي تشهدها أفريقيا بسبب الماء، وتنفيذ مشاريع آبار المياه في هذه القارة، ولتمنح الآبار التي يتم حفرها الحياة لآلاف البشر.

منظر لبئر ماء مع مرافقه، يستفيد منه آلاف الأشخاص في نيجيريا.

استمرار العمل في حفر آبار الماء في أفريقيا دون تلكؤ

لا يتمكن عُشر سكان العالم من الحصول على المياه النظيفة للشرب. ولا يتمكن ملايين الناس في أفريقيا من الوصول إلى الماء النظيف الآمن، وهناك ألف طفلٍ يموتون يومياً بسبب الأمراض التي تتعلق بالماء والنظافة. لهذا السبب يبذل إتحادنا جهوداً مضنية في إطار موضوع الماء النظيف وتوفير الماء.

منظر لواحد من آبار المياه التي ساهمتم في افتتاحها.

ماهي تكلفة افتتاح بئر ماء في أفريقيا؟

معدل الهطولات السنوية مخفضة في البلدان الأفريقية الواقعة على الجنوب من الصحراء والقرن الأفريقي، بينما تشهد بلدان أفريقيا الوسطى هطولات مناخية استوائية. لكن هناك عومل مختلفة تترافق معها ندرة المياه هناك، حيث أن نصف سكان بوركينا فاسو أي حوالي 8.4 مليون نسمة و19 مليون شخصاً في كينيا مثلاً، لا يتمكنون من الوصول إلى الماء العذب، في حين أن ثلث سكان نيجيريا محرومون من الماء النظيف. ويعيش سكان مالي البالغ عددهم 16 مليون نسمة على الماء الملوث، ويموت بسبب الأمراض الناتجة عن ذلك 4 آلاف طفل دون سن الخامسة سنوياً. وإذا تحركنا معاً، يمكننا من خلال حفر آبار المياه، أن نبعث الحياة ونرسم البسمة في الشفاه المتشققة عند إخواننا هناك ونجد حلاً لمشكلة الجفاف. تبلغ كلفة افتتاح بئر ماء في أفريقيا 4500 دولاراً. ولكن في حال تبرعك بنصف المبلغ أي 2250 دولاراً رغم أن التكلفة هي 4500 دولاراً في أفريقيا، فإن إدَّف يقوم بإتمام المبلغ من صندوق ماء الأمة ويحفر بئر ماءٍ باسمك واسم أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم في أفريقيا.

نموذج عن الآبار التي افتتحت باسم المتبرعين وباسم أمة محمد (ص)

يمضون ساعات طويلة سيراً على الأقدام للحصول على مياه المستنقعات

تقع مهمة توفير وجلب الماء في إفريقيا على عاتق الأطفال ذكوراً وإناثاً والنساء. فيقطع النساء المسلمات مسافة 6 كم وسطياً يومياً، ويمضين 40 مليار ساعة سنوياً من أجل جلب الماء إلى منازلهن. ويتعرضن خلال الطرق الموحشة التي تقطعنها إلى الكثير من التهديدات والمضايقات والمخاطر، ويقمن تنقية المياه العكرة بطرق بدائية للغاية ثم ينقلنها إلى بيوتهن بالعبوات البلاستيكية. عندما نضع كل هذه الأمور نصب أعيننا تتجلى أهمية حفر وافتتاح آبار المياه في تلك المناطق. ونحن كإدَّف غايتنا توفير الماء النظيف للأخوات اللاتي يقطعن المسافات الطويلة من أجل الحصول على هذه المياه.

آبار المياه تساهم بشكل كبير في التعليم وأداء العبادات.

يحمل حفر الآبار أهمية كبيرة بالنسبة للقارة الأفريقية من كل الجوانب. إلى جانب ما يقوم به إدَّف من حفر الآبار في القرى المحرومة من الماء، والتي تعاني من مشكلة الماء، يقوم كذلك بافتتاح تلك الآبار عند المساجد والمدارس المقامة أيضاً. وبذلك يزداد دورها في إيجاء الحل لمشكلة التعليم والنظافة وأداء العبادات بالوجه السليم. وبهذا الشكل تساهم المساعدات الإنسانية التي يوفرها إتحادنا مجتمعة في خدمة الغاية الرئيسية التي نصبو إليها ألا وهي التعليم.

منظر لعملية حفر بئر ماء في أفريقيا.

هل تريد افتتاح بئر ماء؟

إن كنت ترغب في افتتاح بئرٍ في أفريقيا فيمكنك ذلك أو تساهم بما تستطيع بالتبرع إلى مشروع "صندوق ماء الأمة". فمع حفر بئر في تلك المناطق، سيرتاح مئات الأشخاص من قطع المسافات الطويلة بحثاً عن الماء، ويحصلون على الماء النظيف. كما سيتوفر للطلاب في المدارس الماء الكافي لسد حاجاتهم من الشرب والنظافة بيُسرٍ، ويتوفر لديهم متسع من الوقت من أجل التعليم والعبادة.

 يمكنك المساهمة في صندوق ماء الأمة حسب قدرتك، كما يمكنك الاتصال بالرقم 0212 621 00 65 من أجل الحصول على معلومات تفصيلية.


Diğer Haberler

TÜM HABERLERİ OKU