TR
BAĞIŞ YAP
TÜRK LİRASI

الأضحية

في عام 2018، قام إدَّف بإيصال أماناتكم من الأضاحي الواجبة إلى مستحقيها من خلال وحدة تنسيق الأضاحي. بينما أضاحي العقيقة، والنذر، والشكر، فإنها تتوسط مائدة مستحقيها من الفقراء طوال السنة.

من خلال الحملة التي نظَّمناها كإتحاد الجمعيات الإنسانية (إدَّف) في عيد أضحية عام 2018 تحت شعار "شارك أخاك في أضحيتك"، قمنا بذبح 45 ألف حصة أضحية، توزعت 2 مليون شخص في 33 دولة و106 منطقة من أفريقيا وآسيا والبلقان. وقد استلمنا هذه الأضاحي بالوكالة عن متبرعيها، وانطلقنا تحت شعار "شارك أخاك" لنوصلها ونوزعها على الإخوة المستحقين.

بركة الأضاحي تزين الموائد

إلى جانب استمرارنا في إيصال أضاحي العقيقة والنذر والشكر إلى مستحقيها طوال العام، بدأنا في وحدة تنسيق الأضاحي بالإعداد لتنظيم حملة أضاحي عيد الأضحى لعام 2019 من الآن. الجدير بالذكر أن قيمة الحصة الواحدة من أضاحي العقيقة والنذر والشكر من الأنعام الكبيرة هي 500 ليرة تركية، بينما قيمة الحصة الواحدة للرأس الصغير تبلغ 600 ليرة تركية.

خلال نشاط الأضاحي عام 2018 تمكنا من الوصول إلى 2 مليون صاحب حاجة.

في عام 2018، انطلقنا كإدَّف تحت شعار "شارك أخاك في أضحيتك" ووصلنا من خلال وحدة تنسيق الأضاحي الواجبة إلى 2 مليون صاحب حاجة. حيث تم ذبح الأضاحي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وتم توزيعها على مستحقيها الذين تم تحديدهم مسبقاً وفي مقدمتهم طلبة المدارس. وقد أرسلت إلى أصحاب الأمانات رسائل تبلغهم بإتمام ذبح أضحياتهم بالوكالة، كما تمكنوا من معرفة مكان ذبح أضحياتهم عبر نظام السؤال عن وكالة الأضاحي من خلال موقعنا على الأنترنت.

يقول الله تعالى في الآية 37 من سور الحج:

 لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ.


كيف تذبح أضحياتكم؟

ذهب المكلفون من قبل إدَّف وبإشراف وحدة تنسيق الأضاحي الواجبة إلى 33 دولة في أفريقيا وآسيا والبلقان قبل شهرين من العيد، واشتروا الأضاحي بعناية كبيرة. ثم ذهب المكلفون قبل يومين من العيد إلى تلك المناطق للإشراف شخصياً على تنظيم العملية التي بدأت بعد أداء صلاة العيد بذبح الأضاحي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وتم فحص اللحوم من قبل الأطباء البيطريين.

 الطريقة نفسها تُتَّبع في ذبح أضاحي العقيقة والنذر والشكر المستمرة طوال أيام السنة وتوزيع لحومها على أصحاب الحاجة في المناطق التي تتواجد فيها مدارسنا.


يمكن التبرع بأضاحي العقيقة والنذر والشكر من خلال موقعنا على الأنترنيت www.iddef.org، أو الحوالة عبر الحساب المصرفي، أو الزيارة إلى مركزنا،

والاستفسار عن طريق رقم هاتف إدَّف 0212 621 0065.

"هل تعينوننا وكيلاً عنكم؟"

حين تبلغ الأضحية إلى مستحقيها، نقوم بإخبار المتبرع برسالة قصيرة.

من أجل إيصال أضحيات العقيقة إلى أصحاب الحاجة من إخواننا في المناطق المظلومة ورسم البسمة في وجوههم، "هل تعيِّنوننا وكيلاً عنكم؟"