TR
BAĞIŞ YAP
TÜRK LİRASI

هيا للإفطار مع أصحاب الحاجة جميعاً

هيا للإفطار  مع أصحاب الحاجة جميعاً
في إطار النشاطات الانسانية لشهر رمضان 2019، تقيم جمعية إتحاد الجمعيات الإنسانية إدَّف موائد الإفطار بمشاركة الفقراء، وتؤدي الأمانات من صدقات الفطر والفدية لمستحقيها في كافة أنحاء العالم.

تحت شعار(ساهم في ملح هذه المائدة)، تواصل جمعية إتحاد الجمعيات الإنسانية إدَّف نشاطاتها الرمضانية في 33 دولة وتؤدي أمانات الإخوة المتبرعين من زاكاة وصدقة وفدية وتوزيع السلل الرمضانية إلى أصحابها المحتاجين، كما تنظم موائد الإفطار الرمضانية في مناطق تبعد آلاف الكيلومترات من تركيا.وفي هذا الشهر أيضاً، وكما هو الحال في كل رمضان، هيا معاً إلى إقامة موائد الإفطار التي تجمعنا مع أصحاب الحاجة وإخواننا المسلمين، وإنشاء جسور الخير الرمضانية.

ماهو الصوم؟ وكيف يتم أداؤه؟

الصوم عبادة مفروضة على المسلم، يتم خلالها الامتناع عن الطعام والشراب من وقت الإمساك وحتى غروب الشمس كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل. ويتم أداء الفريضة بالتوقف عن الأكل والشرب قبيل أذان الفجر والنية "نويت صيام هذا اليوم من رمضان"، ويستمر بالإمتناع حتى أذان المغرب، والمسألة الهامة هنا هي النية من القلب، واللسان وسيلة للتعبير عنها، أي أن النية يجب أن تكون حاضرة في القلب والفعل، كما يمكن للمرء النية مساءً بعد المغرب، وتصح حتى قبيل الظهر. والقيام لتناول السحور يعتبر من النية وإن نسي المرء الإتيان بها.


güney kore iddef ramazan 2019

مائدة الإفطار التي جمعتنا مع إخواننا في كوريا الجنوبية، ونحن مستمرون في تنظيم موائد الإفطار هذه (أيار-2019)

ماهو فضل الصوم؟

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن الكريم، فيه ليلة القدر خير من ألف شهر. شهر الإنفاق والصدقات والتعاون. الشهر المبارك الذي فرض الله صيام نهاره، ويسن قيام لياليه بصلاة التراويح. أداء الحسنة فيه كأداء الفريضة في الأشهر الأخرى. وأداء الفريضة فيه كأداء سبعين فريضة في الأشهر الأخرى من حيث الأجر. شهر الصبر والأجر. صبرٌ ليس له جزاءٌ إلا الجنة في الآخرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا)، وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

ما هي فوائد الصوم؟

هناك العديد من الأحاديث الشريفة الواردة حول فضائل الصوم، إلى جانب الأبحاث العلمية حول هذا الموضوع. فكما ورد "صوموا تصحوا"، والحديث الشريف " لِكُلِّ شَيْءٍ زَكَاةٌ ، وَزَكَاةُ الْجَسَدِ الصَّوْمُ "، هناك العديد من الفوائد الصحية التي كشفت الأبحاث العلمية عنها نوردها كما يلي: يمنع تخزين الدهون في جسم الإنسان، ويسرع التمثيل الغذائي ويعزز الجهاز الهضمي، ويحسن الجهاز المناعي، وينظف الكبد والكلى من السموم، ويزيل المواد الكيميائية السامة من الجسم وبالتالي يعالج العديد من الأمراض، ويتم إفراز هرمون خاص في الدماغ ويعمل على تجديد وعلاج خلايا الدماغ، وقد أظهرت في الدراسات العلمية العشرات من الآثار الإيجابية الجسدية والنفسية الأخرى للصيام.


iddef somali ramazan 2019 iftar

من الأشخاص الذين لا يجب الصيام عليهم؟

الجدير بالذكر أولاً أن صوم رمضان عبادة وفريضة يجب على كل مسلم صحيح البنية. ولا يجب على الطفل غير البالغ، ولا حرج على الشيخ الفاني، والمريض (بتوجيه من الطبيب) ولا المريض المزمن، والحامل ولا الحائض والنفساء ولا المسافر مع وجوب القضاء، سوى الشيخ الفاني والمريض المزمن، فيتم دفع الفدية عنهما بدل الصوم، وتقدر بمبلغ 23 ليرة تركية عن كل يوم. وفقاً لبيان رئاسة الشئون الدينية لعام 2019. أي أن الشيخ الفاني والمريض المزمن الغير قادرين على الصيام، يتم دفع بدل صومهما فدية الصوم مبلغ 23 ليرة تركية عن كل يوم من أيام شهر رمضان، إلى الفقراء والمساكين.



بينما صدقة الفطر (زكاة الفطر) فتدفع عن كل مسلم شهد أية لحظة من لحظات شهر رمضان. ويبلغ مقدار صدقة الفطر عن كل شخص مبلغ 23 ليرة تركية وفقاً لبيان رئاسة الشئون الدينية لعام 2019. فمن زاد على ذلك فهو خير.

يقول الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 183-184].



ساهم في رسم البهجة في وجوه المحتاجين

يمكنك التبرع بزكاة الفطر وفدية الافطار عبر موقعنا على النت، أو الحوالة المصرفية إلى الحساب الخاص أو الإتصال إلى مركز الاستعلامات رقم 02126210065 . ورسم البهجة في وجوه الفقراء في انحاء العالم.


Diğer Yazılar

TÜM YAZILARI OKU